كأس الوثبة ستد في أحضان مضمار استكهولم اليوم

كأس الوثبة ستد في أحضان مضمار استكهولم اليوم

يفتح مضمار السويد العريق في العاصمة استكهولم اليوم ذراعيه وتحديداً في الثامنة و55 دقيقة إلى مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لتقام الجولة 14 على كأس مزرعة الوثبة ستد وسط اهتمام واضح من قبل المسؤولين عن سباقات الخيل في السويد والذين عملوا طوال الأسابيع الماضية لتكون الجولة الأولى التي يستضيفونها متميزة على كافة الأصعدة.
كأس الوثبة ستد خصص لخيول الفئة الثالثة لعمر 4 سنوات فما فوق ويشارك فيه 15 خيلاًً وسيكون صراع التنافس مفتوحاً فيما بينها خاصة وان مشاركة هذا العدد الكبير من الخيول يؤكد مدى اهتمام السويديين بالخيول العربية الأصيلة ويكفي أنهم قد عرفوا سباقات الخيل مبكراً أي في عام 1890 فيما عرفتها أميركا في عام 1894.

توجيهات المهرجان
المهرجان يقام بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وتنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبالتعاون مع جمعية الإمارات للخيول العربية الأصيلة وبالتنسيق مع الاتحاد الدولي لخيول السباق العربية "ايفار" وبرعاية أريج الأميرات، شركة أبوظبي للاستثمار، الاتحاد النسائي العام، مؤسسة لاسيرين بيوتي، ونادي أبوظبي للفروسية، مزرعة الوثبة ستود، المعرض الدولي للصيد والفروسية "أبوظبي 2011".
وسباق اليوم في استكهولم يأتي استكمالاً للهدف الذى وضعه صاحب الفكرة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وهو التعريف بدولة الإمارات وعاصمتها أبوظبي والمساهمة في الحفاظ على التراث ومنه سباقات الخيول العربية الأصيلة وتعريف العالم بمكانتها الأمر الذى يساهم في إعادة بريقها للمضامير .
وذلك سيراً على نهج المغفور له باذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذى كان له السبق في ادخال هذه السباقات إلى أوروبا وأميركا وهذا بخلاف تشجيع صغار الملاك والمربين على الاهتمام بتربية وتدريب الخيول العربية الأصيلة واتاحة فرص الاهتمام أمامهم لاكتساب خبرات تؤهلهم للمشاركة في السباقات الكبيرة إلى جانب توطيد العلاقات بين الإمارات والدول التى تحتضن فعاليات المهرجان.

حظوظ الخيول
ومن الخيول التى تمتلك حظوظاً للظفر بلقب جولة كأس الوثبة اليوم المهر "يو بي شاكا" بقيادة الفارس آنيل هولستيبنوس وينافسه "دبيلو هيلج" بقيادة الفارسة آنا بليرت" و"بومبيربارد" بقيادة الفارس داني ياتيل، وتبلغ قيمة الجائزة للفائزين الخمسة الأوائل 8 الاف يورو.
كما ستكون الفرصة مواتية أمام المهر "هيسبيشال" بقيادة رابيكا والمهر "الكواترو" بقيادة الفارسد كاترين ويلبي وهناك المهر "مونديل كوساك" بقيادة لوس سانتوس والمهر "سوماريو" بقيادة ايلون شافيز و"ميلورد" بقيادة رودريجو والمهر "ماجيا" بقيادة جوهانسون والمهر "نادجنبجا" بقيادة فابيني جير والمهر "سيبا" بقيادة مانويل سانتوس والمهر "شاراماز" بقيادة الفارسة دينا دانيليد و"جوشوا براون" بقيادة ناتاليا مورتنستون و" وتاراجاني غالفا" بقيادة الفارسة ماريا ساندي.
ويتوقع أن يحفل السباق بالعديد من المفاجآت نظراً لتقارب مستوى الخيول المشاركة وبالتأكيد ان كل مالك يشارك في كأس الوثبة يمني النفس التحليق باللقب الغالي.

جولة الوثبة
ويذكر ان أولى جولات كأس مزرعة الوثبة ستد كانت قد انطلقت هذا العام من مضمار دوندخت في هولندا وفاز بها الجواد الألماني "تيراش السماوي" بقيادة الفارس رينيه بيشولك وتواصلت المسيرة في العديد من الدول حتى وصلت إلى المحطة السويدية وسبقتها جولة سانتاروزا في أميركا حيث أقيمت الجولة الثالثة عشرة وتبقت من كأس مزرعة الوثبة ستد الجولة 15 التي ستقام في مضمار فيربليكس في أميركا 17 سبتمبر المقبل.
وتقام الجولة 16 في مضمار رفريستون في أميركا أيضاً يوم 8 أكتوبر المقبل وتقام الجولة 17 في مضمار ايرينا ريكيكورس في سويسرا يوم 9 أكتوبر ويسدل الستار باقامة الجولة 18 في مضمار دوندخت في هولـــــندا يوم 16 أكتوبر.





إدليا تصمم المجوهرات لفارسات كأس الشيخة فاطمة بنت مبارك


شاركت في المؤتمر الصحافي الذى عقد أمس الأول في استكهولم الأوزبكستانية ادليا باختياروف التي تقيم في دبي منذ 17 عاماً والتي ستقوم بتصميم المجوهرات التي ستقدم للفارسات الهواة اللائي يشاركن في سباق جائزة كأس الشيخة فاطمة بنت مبارك، وأعربت إدليا عن سعادتها الغامرة بالتواجد في العاصمة السويدية استكهولم، وقالت ان هواية التصميم رافقتها حيث استطاعت ان تنمي هذه الموهبة بالصقل والدراسة. وتمنت إدليا ان تنال تصاميم المجوهرات للفارسات المشاركات.
وقالت: مثل هذه المشاركة ستكون دافعاً قوياً للفتيات لكي يمارسن هذه الرياضة المفيدة وتمنت أن تتطور الجائزة ويتضاعف عدد الفارسات المشاركات فيها. وقالت ان مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة كان بمثابة الفكرة الرائعة التي تهدف إلى المحافظة على افضل السلالات العربية والتأكد بان الخيول العربية الأصيلة لديها الكثير من الخصائص والمميزات التى تجعلها متفردة.
وأشارت إلى ان تواجد المهرجان في العديد من الدول الأوروبية يعزز من مسيرته ويساهم في انتشار الخيول العربية في المضامير التي كانت لا تسمح حتى وقت قريب بتنظيم سباقات للخيول العربية الأصيلة.


علي الملا:المهرجان يحمل رسالة رائعة


قال علي الملا رئيس مجلس إدارة شركة أريج الأميرات ان دعمهم لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة سوف يستمر وبقوة خلال المواسم المقبلة لإيمانهم التام بأن المهرجان يحمل رسالة رائعة وهي المحافظة على انتشارها في أوروبا وأميركا.
وأشار إلى ان تسابق الدول في تنظيم احدى جولات المهرجان شيء جميل ورائع ويؤكد ان الرسالة قد وصلت وان الفترة المقبلة سوف تشهد انضمام دول جديدة تدعم من مسيرة المهرجان.
وقال ان الأهداف الواضحة المعالم للمهرجان جعلتهم يسارعون في دعمه عن قناعة تامة وتوقع دخول شركاء جدد لهذا الحدث العالمي خلال المواسم المقبلة متمنياً التوفيق والنجاح للجميع.


عبدالله القبيسي: دعم منصور بن زايد حقق الأهداف


أعرب عبدالله القبيسي مدير إدارة الاتصال في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث عن اعتزازه بالنجاحات المتواصلة التي ظل يحققها مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة سواء على صعيد كأس الشيخ زايد أو كأس الوثبة ستد أو جائزة الشيخة فاطمة بنت مبارك للفارسات الهاويات. وقال ان هذا ما كان ليتحقق لولا الدعم الكبير الذى ظل يقدمه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لهذا المهرجان منذ ان كانت فكرة حتى ظهر لحيز الوجود.
وأشار إلى ان النظرة الثاقبة لسموه جعلت من هذا المهرجان حدثاً عالمياً فريداً يشار إليه بالبنان وساهم بشكل مباشر في اهتمام الكثير من الدول الأوروبية وأميركا بالخيول العربية الأصيلة وتخصيص سباقات لها وهذا ما لم يكن يحدث اطلاقاً وقال لا شك ان هذا الاهتمام سوف يشجع الملاك على اقتناء الخيول العربية وتربيتها ومن ثم المشاركة بها في السباقات خاصة بعد ان عرفوا خصائص ومميزات الخيول العربية. وأوضح القبيسي ان من الأهداف الأساسية للمهرجان المحافظة على نسل أفضل السلالات العربية في العالم والعمل على انتشارها وقال ان استحداث جائزة للفارسات الهواة من قبل الشيخة فاطمة بنت مبارك يؤكد اهتمامها بالمرأة ليس داخل الدولة فحسب بل خارج الحدود.
وتشجيعها على ممارسة الرياضة التى تروق لها ومن ضمنها رياضة الفروسية التى تعود المرأة على الصبر وتحدي الذات.
وتوقع القبيسي ان يحقق مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان طفرات كبيرة خلال السنوات القليلة المقبلة ويصل إلى الأهداف المرجوة من تنظيمه وان نشاهد أعداد الخيول العربية قد تضاعفت ودخلت دول أخرى في مشوار التنظيم والمنافسة.

مسلم العامري: سياسة المهرجان واضحة المعالم


أكد مسلم العامري مدير سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ان وصول كأس الوثبة ستد إلى الجولة الرابعة عشرة خلال هذا الموسم أمر رائع يؤكد ان السياسة المرسومة من قبل سموه قد حققت مضامينها وأهدافها. وقال العامري إن ما يبعث السعادة في النفوس ان أعداد الخيول العربية الأصيلة آخذة في التزايد ويشير إلى ان المهرجان يسير بخطى مدروسة ويجد التشجيع من الدول التى تحتضن السباقات والملاك الذين أخذوا يتنافسون في اقتناء افضل السلالات العربية والمحافظة عليها.
وأوضح العامري ان كأس الوثبة ستد الذى يسير إلى جانب كأس المغفور له باذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للخيول العربية الأصيلة وجائزة الشيخة فاطمة بنت مبارك للفارسات الهواة تعزز من مسيرة المهرجان إلى انطلق في عام 2009 وبدأ بخطوات حثيثة ومدروسة حتى وصل في عام 2011 وحقق نجاحات يشهد لها الجميع. ونتوقع له المزيد من التألق والتميز.