الاتحاد الأوروبي مستعد لرفع عقوبات نفطية عن ليبيا

الاتحاد الأوروبي مستعد لرفع عقوبات نفطية عن ليبيا

لندن و روما تُفرجان عن أكثر من 2 مليار دولار من الأرصدة المجمّدة
لندن – روما – ليبيا الأحرار
أعلنت مصادر دبلوماسية أوروبية أن الاتحاد الأوروبي يعتزم رفع جزءا من العقوبات التي يفرضها على شركات نفطية ومرافئ ليبية هذا الجمعة.
وقال دبلوماسي أوروبي لوكالة “فرانس برس” إن “اتفاقا تقنيا” تم الأربعاء بين خبراء الحكومات الأوروبية الـ27 لرفع العقوبات عن 28 “كيانا” اقتصاديا ليبيا جمد الاتحاد الأوروبي أصولها، مشيرا إلى أنه يمكن أن يعتمد القرار رسميا الخميس قبل بدء مؤتمر “أصدقاء ليبيا” في باريس.
وأوضح دبلوماسي آخر إنه لا يمكن أن يدخل حيز التنفيذ قبل نشره المرتقب الجمعة في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.
وقال الدبلوماسي الأوروبي: “إن حوالي خمسين كيانا كانت تخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي التي فرضت لمعاقبة نظام القذافي، وسيتم في مرحلة أولى رفع القيود على ستة مرافئ ليبية وثلاثة كيانات نفطية على الأقل”.
وأفاد دبلوماسي آخر أن أربع شركات نفطية ستكون معنية بقرار رفع العقوبات، لكن للذهاب أبعد من ذلك والقيام برفع جديد للعقوبات سيكون على الاتحاد الأوروبي انتظار موافقة الأمم المتحدة لأن بعض الإجراءات اتخذت بموجب تطبيق العقوبات التي أقرتها المنظمة الدولية ضد نظام القذافي كما أوضح دبلوماسي أوروبي.
ومنذ مطلع السنة جمدت دول الاتحاد الأوروبي أرصدة ليبية بقيمة مليارات الدولارات.
بريطانيا تُفرج عن 1.5 مليار دولار
وفي نفس السياق قالت بريطانيا إن لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة وافقت على طلبها بالإفراج عن 1.5 مليار دولار من الأموال الليبية السائلة التي جمدت في بريطانيا في إطار عمليات تجميد الأموال التابعة لحكومة معمر القذافي السابقة.
وقالت وزارة الخارجية البريطانية إن هذه الأموال السائلة ستسلم الآن للبنك المركزي الليبي.

وقال وزير الخارجية وليام هيج في بيان له: ” إن هذه الأموال التي جمدت في بريطانيا بموجب عقوبات الأمم المتحدة ستساعد في تلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة وبث الثقة في القطاع المصرفي ودفع رواتب العاملين الأساسيين في القطاع العام وزيادة السيولة النقدية في الاقتصاد.”
و إيطاليا عن 500 مليون يورو
من جهتها أفرجت الحكومة الايطالية عن 500 مليون يورو لفائدة المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا كما نقلت وكالة الأنباء الايطالية عن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الذي يزور المجر.
وقال فراتيني “إن رئيس الوزراء سيلفيو برلوسكوني كان تحدث عن 350 مليون يورو، لكن تم اتخاذ قرار نهائي بالإفراج عن 500 مليون يورو لتقديم دعم اكبر لأصدقائنا الليبيين”.
وكانت ايطاليا أعلنت في 25 اغسطس الإفراج عن مبلغ قيمته 350 مليون يورو لحساب المجلس الانتقالي الليبي.
وأعلن فراتيني حينها “إن ايطاليا ستقدم المبلغ الأسبوع المقبل من الأرصدة الليبية المجمدة في البنوك الايطالية”، مشيرا إلى أن ايطاليا يمكن أن تقدم المال إلى الثوار الليبيين بضمان الأرصدة الليبية المجمدة وذلك بموجب القوانين السارية الخاصة بالمهام في الخارج.
وفي اليوم ذاته واثر لقاء في ميلانو بين برلوسكوني ورئيس المجلس التنفيذي محمود جبريل، أعلن برلوسكوني ان ايطاليا ستوفر عبر شركة النفط الايطالية “ايني” للحكومة الجديدة كميات كبيرة من الغاز والبنزين موجهة للأهالي دون دفع فوري من قبل الليبيين.