استمرار زحام المعتمرين بمطار جدة رغم تكثيف الرحلات



مكة المكرمة - محمد البهنساوي:
‮< ‬للىوم الثانى على التوالى‮ ‬استمرار‮ ‬الزحام بمطار جدة والخطوط السعودىة‮ ‬تنظم رحلات مكثفة لإعادة المعتمرىن المصرىىن المتكدسىن‮ ‬
استمر أمس لليوم الثاني علي التوالي تنظيم الرحلات المكثفة من الخطوط السعودية لإعادة المعتمرين المصريين المتكدسين بمطار جدة .. وقد استمر ايضا الزحام بصالات السفر في قرية الحجاج والتأخير في مواعيد رحلات كل من الخطوط السعودية ومصر للطيران نتيجة لتكدس اكثر من 5 آلاف معتمر لحوالي ثلاثة ايام بعد الالغاء المفاجئ لكثير من رحلات الخطوط السعودية .. وقد بدأ التكدس يتراجع في ساحات قرية الحجاج وصالات السفر بعد بدء تنظيم رحلات الخطوط السعودية .. ورغم بدء انفراج الازمة الا أن المعتمرين اشتكوا من طول الانتظار في مطار جدة وتعرض الكثيرين منهم خاصة كبار السن للاغماءات والتعب نتيجة للزحام .. وقد بذلت العديد من الجهات المصرية والسعودية جهودا كبيرة لمواجهة الازمة ومحاولة حلها وتكثيف رحلات اعادة المعتمرين.
وأكد اللواء هاني وديع رئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة أن الازمة في طريقها للحل بعد الاتصالات المكثفة بين عدة جهات مصرية وسعودية .. وأضاف أن هناك متابعة علي مدار الساعة من وزير السياحة منير فخري عبد النور لتداعيات الازمة واحوال المعتمرين المصريين بمطار جدة .. مشيرا الي أن هناك عدة اجراءات اتخذتها بعثة وزارة السياحة المتواجدة بمكة المكرمة وذلك للعمل علي راحة المعتمرين وتمكينهم من مواجهة الازمة .. وحول أهم هذه الإجراءات قال اللواء هاني وديع أنه تم الاتفاق مع الوكلاء السعوديين علي البدء في تفويج المعتمرين من مكة الي مطار جدة وعدم توجيه المعتمرين إلي المطار الا قبل موعد الرحلة بحوالي 8 ساعات فقط بالتنسيق مع الخطوط السعودية لمنع الزحام والتكدس بصالات المطار وتنظيم رحلات العودة ومنع تفاقم التكدس بالمطار .. كما قررت الخطوط السعودية تحمل نفقات الاقامة الاضافية للمعتمرين المتأخرين عن مواعيد عودتهم في فنادق مكة او جدة .. وايضا تحمل اعاشة المعتمرين المتواجدين بالمطار وتقديم الوجبات لهم لحين مغادرتهم وعودتهم الي مصر، وأضاف رئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة ان هناك تنسيقا بين الوزارة ووزارة الطيران المدني والخطوط السعودية لحل مشكلة تأخر وصول حقائب المعتمرين وتسليم الحقائب للمعتمرين.
ومن جانبه قال ناصر تركي نائب رئيس غرفة شركات السياحة ورئيس لجنة السياحة الدينية أن غرفة العمليات التي تم انشاؤها بالغرفة تعمل علي مدار اليوم لمتابعة احوال المعتمرين .. وأضاف أن الغرفة سوف تعقد اجتماعات مكثفة خلال المرحلة القادمة لبحث اسباب مشكلة تكدس المعتمرين ووضع افضل السبل لضمان عدم تكرارها خاصة مع اقتراب موسم الحج .. وسوف يتم اتخاذ تدابير مشددة تجاه المسئول عن تكدس المعتمرين بالمطار وتعرضهم للمتاعب في رحلات العودة.