التوتر اثناء الحمل يودى الى تقلليل ذكاء الطفل

تحلم كل سيدة حامل بطفل سليم معافي ذكي وخلاق وهي لا تعلم أن التوتر أثناء الحمل قد يؤثر علي ذكاء طفلها خاصة في أشهر الحمل الأخيرة ويعرضه للتأخر العقلي الذي يظهر في صورة تراجع في الذكاء اللغوي والنمو العقلي لمدة عامين عقب الولادة
<="" div="" border="0">
كما يقول د. فكري العتر أستاذ علم النفس بكلية الآداب جامعة القاهرة, والذي ينصح كل أم بالحاق طفلها بالتعليم ما قبل المدرسي وتوسيع دائرة تعاملاته مبكرا, وتؤكد د.ليلي كرم الدين أن التجارب التي اجريت علي الفئران قد بينت أن تعريض الصغار لمجتمعات نشيطة منذ ميلادهم يزيد من مهاراتهم الذهنية بدرجة كبيرة عكس الصغار الذين يمضون الأشهر الأولي من أعمارهم في حالة خمول واسترخاء.
والنصيحة الثالثة التي يقدمها الخبراء للأم التي ترغب في رفع مستوي ذكاء طفلها تعويده علي سماع الموسيقي, فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن استماع الرضع إلي الموسيقي يزيد من مهارات العمليات المنطقية لديهم في سنوات لاحقة من حياتهم.
وعلي الأم أن تجنب طفلها الصدمات العاطفية, فالمعاملة التي يلاقيها الطفل منذ لحظة ميلاده تؤثر علي شخصيته وذكائه ومستقبله إلي درجة كبيرة فاهتمي بحمل رضيعك والنظر في عينيه حتي يطمئن إلي العالم الخارجي, فذلك يزيد من ذكائه العاطفي, خاصة أن الدراسات قد أكدت أن الاشخاص الأكثر نجاحا في حياتهم هم الاكثر تمتعا بذكاء عاطفي أعلي من أقرانهم من الاذكياء في مجالات أخري غير العاطفة.
ويقول دكتور فكري العتر إن تدريب الابناء علي تحديد الأهداف الجادة في حياتهم وبلوغها من أولويات عمليات التنشئة والتربية. كما أن قيام الوالدين بخلق بواعث نجاح لدي الابناء أو ما يعرف بدوافع خارجية مثل المكافآت من أهم ما يستطيع الآباء تدعيم ذكاء الابناء به.
وأخيرا جنبي طفلك التعرض للتشويش لأن تعرض الطفل لوسائل الإعلام المختلفة ومشاهدته عمليات تشويش وشوشرة واهدار لتوحيد الطاقة في أمور غير مرغوب فيها مثل ثقافة المخدرات والتدخين.