الصحة تبدأ تخفيض أسعار 498 صنفا دوائيا جديدا مطلع سبتمبر

الصحة تبدأ تخفيض أسعار 498 صنفا دوائيا جديدا مطلع سبتمبر      

 يبدأ قطاع الممارسات الطبية والتراخيص في وزارة الصحة متابعة تنفيذ تخفيض أسعار أصناف دوائية اعتبارا من الأول من سبتمبر المقبل تحقيقا لما تم الإعلان عنه أواخر يونيو الماضي بخصوص اعتماد تخفيض أسعار 565 صنفا دوائيا مبتكرا من خلال التعاون مع شركات الأدوية المنتجة لهذه الأصناف.
وكان معالي الدكتور حنيف حسن علي وزير الصحة وقع أخيرا قرارا وزاريا بإعتماد تخفيض 565 صنفا دوائيا مبتكرا بعد توصل الوزارة إلى اتفاق بذلك مع حوالي عشرين شركة منتجة للأصناف الدوائية الأكثر طلبا في السوق المحلي.
وأعلنت الوزارة في وقت سابق أنه بدأ سريان تخفيض 67 صنفا دوائيا من هذه الأصناف منذ بداية يوليو الماضي وأن سريان تخفيض بقية الأصناف وعددها 498 صنفا سيكون مع بداية سبتمبر المقبل .
وأكد الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص ان الوزارة تسعى لتخفيض أسعار أصناف دوائية جديدة لتناسب جموع المرضى من سكان الدولة.
وقال انه تم تكليف المفتشين الصيدلانيين أصحاب الضبطية القضائية بالإشراف على حسن سير العمل بالصيدليات والتأكد من تطبيق القرار الوزاري بتخفيض الأصناف الدوائية التي شملها القرار والتزام جميع الصيدليات على مستوى الدولة بالتطبيق في الوقت المحدد.
ولفت إلى انه تم التنسيق بين الشركات العالمية والوكلاء المحليين بحيث كانت هناك مهلة استمرت ثلاثة اشهر لتوفيق الأوضاع وتعديل الاسعار تدريجيا.
وأوضح أن معظم الأدوية التي يشملها التخفيض خاصة بالأمراض المزمنة التي تستخدم بصفة مستمرة مثل أدوية السكرى وضغط الدم وارتفاع الكولسيترول وكذلك الامراض الفيروسية وغيرها من الامراض المختلفة .
وأشار إلى أن هذه المبادرة جاءت بتوجيهات من معالي الدكتور حنيف حسن وزير الصحة لتفعيل الشراكة المجتمعية بين الوزارة والقطاع الخاص بهدف توفير الأدوية وكافة متطلبات الرعاية الصحية لجميع سكان الدولة بحيث تكون في متناول الجميع وبالأسعار المناسبة.
وثمن الأميري جهود التعاون من قبل 20 شركة أدوية عالمية تعمل بالدولة ومبادرتها نحو قبول دعوة وزارة الصحة لتخفيض أسعار الأدوية بصفة اختيارية انطلاقاً من الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين والعلاقة الوطيدة التي تربط وزارة الصحة وشركات الأدوية العالمية العاملة بالدولة              
منقول من البيان