ظهور شلل الاطفال بالصين

ظهور شلل الاطفال بالصين والصحة العالمية تحذر من انتشاره اثناء الحج قالت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء إن شلل الاطفال ظهر في الصين للمرة الاولى منذ 1999 بعد أن انتقل اليها من باكستان وان هناك مخاطر كبيرة من انتشار فيروس شلل الاطفال اثناء موسم الحج.

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية اوليفر روزنباور ان تسع حالات اصابة قد تأكدت في الصين حتى الآن لستة أطفال وثلاثة بالغين جميعها في مقاطعة هوتان في اقليم شينجيانغ في غرب البلاد. وقالت المنظمة التابعة للامم المتحدة ان جميع الحالات مرتبطة وراثيا بفيروس شلل الاطفال المنتشر في باكستان.

وقال روزنباور ان شلل الاطفال يعتبر الان منتتشرا في كل انحاء باكستان ويرجع ذلك أساسا الى حالة انعدام الامن التي أوقفت حملات التطعيم في بعض المناطق ومنها منطقة خيبر القبلية.

واضاف روزنباور أن الصين اعتبرت خالية من شلل الاطفال منذ اكتشاف اخر حالة جاءت من الهند في عام 1999.

واشار الى أن السلطات الصينية تحقق فيما اذا كانت الحالات الجديدة مرتبطة بعضها ببعض وانها اطلقت حملة تطعيم تستهدف ملايين الاطفال. وقال لرويترز "حتى الان جرى اتخاذ جميع الاجراءات السليمة."

ويمثل ظهور حالات اصابة جديدة أحدث انتكاسة لحملة عالمية للقضاء على شلل الاطفال المتوطن الان في اربع بلاد فقط هي افغانستان والهند وباكستان ونيجيريا. وعندما بدأت الحملة في عا 1988 كان الفيروس يصيب حوالي الف طفل يوميا بالشلل.

وتشير منظمة الصحة العالمية الى أن باكستان سجلت 84 حالة اصابة بشلل الاطفال حتى الان هذا العام بزيادة عن 48 حالة عن نفس الفترة العام الماضي.