احتجاجات في الجزائر تطالب بتحسين المعيشة

حتجاجات في الجزائر تطالب بتحسين المعيشة
الاحد 18 سبتمبر 2011
اندلعت في مناطق مختلفة من الجزائر اليوم الأحد حركات احتجاجية للمطالبة بتحسين الظروف المعيشية للسكان.وذكر الموقع الإخباري الإلكتروني "كل شيء عن الجزائر" أن كل الطرق الرئيسة المؤدية لولاية بجاية 250 كم شرق العاصمة الجزائرية تم غلقها منذ الساعات الأولى منذ نهار اليوم، على يد سكان يطالبون بتحسين ظروفهم المعيشية. وقال الموقع: "تم غلق الطريق الوطني رقم 9، الرابط بين بجاية وسطيف، الذي يعتبر من أهم الطرق في شرق البلاد، على مستوى ثلاث نقاط هي تيشي، ارياحن، إضافة إلى تعذر الوصول إلى المطار والميناء، كما جرى قطع الطريق الرابط بين بجاية والجزائر العاصمة". ويطالب المحتجون بتوفير مياه الشرب وتهيئة الطرقات وربطهم بشبكة الغاز الطبيعي. إلى ذلك قام سكان قرية أولاد بارودي ببلدة سيدي لخضر بولاية مستغانم 400 كم غرب الجزائر بغلق الطريق الوطني رقم 11، للمطالبة بتحسين ظروفهم الاجتماعية.
وتجمع العشرات من العاطلين عن العمل بالمحاور الرئيسة لمدينة حاسي مسعود البترولية جنوب الجزائر، للاحتجاج على تشكيل لجنة إدارية تتولى ملف التوظيف بالمنطقة يعتبرونها غير مؤهلة للقيام بعملها.
وكانت جبهة التغيير الوطني الجزائرية "قيد التأسيس" قد حذرت من أنه في حال تأخرت الإصلاحات السياسية التي وعد بها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قبل 6 أشهر فإن التغيير قادم لا محالة.
وقالت الجبهة في بيان أصدرته: ''نبشر الشعب الجزائري أن سنة الله في التغيير غلابة، والتغيير قادم لا محالة، وعلينا الاستعداد ببذل الجهد الإيجابي من أجله في الإطار السلمي الديمقراطي"، ودعت الحكومة "للإسراع بتجسيد الإصلاحات التي أعلن عنها رئيس الجمهورية"، منتقدًا في ذات الوقت "تأخرالإصلاحات ومضمون القوانين التي لم ترق إلى طموحات الشعب"، وحذر البيان من الاستخفاف بالتحديات الاجتماعية التي تعبر عنها الاحتجاجات.