طائرات بدون طيارين لقتل النشطين فى غزه



الجيش الإسرائيلي يستخدم طائرات بدون طيار لتسليح اغتيال النشطاء ، وفقا لبرقية دبلوماسية أمريكية نشرتها ويكيليكس. كشف المحامي العام الإسرائيلي الميجور جنرال أفيشاي ماندلبليت هذه المعلومات إلى السفير الأميركي السابق إلى إسرائيل جيمس كننغهام في الاجتماع الذي عقد في فبراير 2010.
Israeli-made drone
طائرة استطلاع إسرائيلية الصنع
تصوير : رويترز
تم الكشف عن تفاصيل هذه المحادثة ، والمرسلة من السفارة الاميركية في تل ابيب الى وزارة الخارجية في واشنطن الخميس الماضي عندما تم نشرها على الانترنت عن طريق يكيلياكس ، جنبا إلى جنب مع الكابلات أكثر من 250،000 دبلوماسية اخرى.
واجتمع مع اللواء ماندلبليت كننغهام من أجل تحديث له عن التحقيقات التي أجريت أن الجيش الإسرائيلي في مقتل مدنيين خلال عملية الرصاص المصبوب في غزة في الفترة 2008-2009.
كانت واحدة من حالات وفيات المدنيين بأنهم ناقشا الهجوم الإسرائيلي على مجموعة من أعضاء حماس الذين كانوا يقفون بجانب مسجد في غزة. وقتل 16 فلسطينيا في هذا الهجوم ، ومعظمهم كانوا داخل المسجد في ذلك الوقت.
وذكر ملخص الاجتماع الذي تم ارساله الى واشنطن "، وقال ماندلبليت التي كانت تعرف الحقائق : تسديدة طائرة بدون طيار على مقاتلي حماس ان اثنين امام المسجد والخسائر 16 أسفرت داخل المسجد بسبب وجود الباب مفتوحا من خلالها دخلت الشظايا أثناء وقت الصلاة ".
وقد جماعات حقوق الإنسان ووسائل الإعلام الدولية على مدى سنوات الإبلاغ إلى أن الجيش الإسرائيلي يستخدم طائرات بدون طيار مزودة بصواريخ من أجل مهاجمة أهداف في قطاع غزة. هذه هي المرة الأولى التي يجري نشرها في يكيلياكس ، مستشهدا بقول المحامي العام الإسرائيلي